لو قررت شراء راوتر واي فاي ؟ ما هي الميزات والمواصفات التي يجب أخذها بعين الاعتبار 

و ما هي أفضل أنواع الراوترات


إذا كنت تستخدم خدمة الواي فاي في منزلك، والاحتمالات هي جيدة لأنك فقط ذهبت و اشتريت جهاز التوجيه المتوفرة في السوق التي توفر خدمة الإنترنت .
ومن ثم تبدأ المشاكل - الشبكة بطيئة، أو لا تصل إلى معظم أجزاء من منزلك - وليس هناك الكثير يمكنك القيام به حيال ذلك. معظم الناس تتجنب شراء جهاز توجيه بأنفسهم بسبب مضاعفات المواصفات والجهد المستغرق لفهمها.

ومع ذلك، هذه المسارات هي قليلا أكثر تكلفة - تكاليف مودم ADS L مستقل أقل من 20$  بحيث تضع ذلك في الاعتبار عند المقارنة بين جهاز توجيه مدمج في مودم ADS L و مودم + راوتر.

هناك الكثير من الأرقام والمواصفات المتطرفة و المختلفة، ولكن هذه هي التي نريد أن نأخذ في الاعتبار عند شراء جهاز التوجيه:

واي فاي جهاز التوجيه القياسي (802.11 a/b/g/n/ac)
أول شيء عليك أن تتحقق منه هو المعيار واي فاي التي تدعم جهاز التوجيه. سيكون الأكبر منها هو 802.11 "B" أو "G" - ولكن تقريبا جميع أجهزة التوجيه الجديدة أيضا تدعم 'ن'. هذا المعيار - معيار 802.11n - يسمح لك لنقل البيانات في 600Mbps ل(ميجا بت في الثانية) من الناحية النظرية، على الرغم من بعض أجهزة التوجيه معيار 802.11n تأتي مع سرعات أعلى من 300Mbps  (والتي تترجم إلى التنزيلات و التحميلات حوالي 37.5MBps أو ميجا بايت في الثانية الواحدة).


أحدث معيار واي فاي 802.11ac. لأنها تتيح سرعة نقل 1.3Gbps. وبطبيعة الحال، في سيناريوهات عملية النقل الحقيقية يتم تقليل السرعة بكثير. وهذا يعني أن 802.11ac يسمح لك لربط المزيد من الأجهزة مع سرعة نقل بيانات عالية، وذلك بفضل أحسن متعدد الهوائيات وMIMO (متعددة الإدخال والإخراج المتعدد) . MI-MO يسمح بتيارات متعددة واحدة للاتصالات أسرع ، وخاصة إذا كنت تفعل أنشطة الوسائط المتعددة.


سوى عدد قليل من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة تدعم 802.11ac والتكنولوجيا هي أكثر تكلفة في الوقت الحالي من أجهزة التوجيه معيار 802.11n. لذلك أي واحد يجب عليك ان تذهب إليه و تختاره ؟ أما الآن، فإن الخيار بسيط - معيار 'ن' هو أكثر من بالسرعة الكافية للاتصال بالإنترنت في أغلب الدول ، وأنه من المرجح أن تكون معتمدة من قبل جميع الأجهزة الخاصة بك. على سبيل المكافأة، يمكنك حفظ المال أيضا أي أنه أرخص ..

التردد اللاسلكي الخاص بجهاز التوجيه (2.4GHZ أو 5GHz )
وتردد جهاز التوجيه هو الذي يقرر مدى قوة الشبكة كيف ستكون لأجهزة متعددة. المعايير الرئيسيان هما 2.4GHZ أو 5GHz و الفرق الرئيسي بين هذين هو التداخل، المدى .

"الاستفادة من التردد 5GHz وهي أنه سيكون هناك أقل اضطراب لكل جهاز، حتى يتمكنوا من تحقيق أقصى استفادة من عرض النطاق الترددي"، ويوضح مهندس شبكة Hirak باتيل. "وتدخل من شبكات واي فاي الأخرى هو أيضا أقل جدا." وهذا يعني أنه إذا كنت تتصل مع الكثير من الأجهزة ، أو إذا كان هناك شبكات متداخلة في نفس المنطقة (مثل مبنى متعدد الطوابق و الشقق) فشبكة 5GHz هي الخيار الأفضل.

أجهزة التوجيه 5GHz هي أكثر تكلفة من أجهزة التوجيه 2.4GHZ ، لذلك يجب عليك ان تذهب مع تلك التي تردد نطاقها 2.4GHZ ، ما لم يكون معك تداخل كبير من الأجهزة مع الشبكة.

سرعة جهاز التوجيه - الراوتر
حتى لو كان جهاز التوجيه ذو مستوى معين ، والسرعة الفعلية تعتمد على الأجهزة المستخدمة في نموذج محدد. عادة ما يتم تحديد الحد الأقصى للسرعة في جهاز التوجيه في كتيب المواصفات . سيكون لديك سرعة مكتوبة تحت عنوان "عالية السرعة لغاية كذا ". جهاز التوجيه أبطأ غالبا ما يكون أرخص - وإذا كان الاستخدام الوحيد هو الذهاب الى أجهزة الاتصال بالإنترنت، ثم يجب عليك شراء أرخص واحد، معتبرا أنه حتى 300Mbps أعلى عدة مرات من الاتصالات النموذجية 4Mbps أو 8Mbps كما في بعض البلدان و هي تعمل معها جيدا .

إذا كنت تستخدم لتحميل الأفلام داخل منزلك من الكمبيوتر إلى المسرح المنزلي، قد ترغب في رفع مسرع الانترنت عندك كما قلنا 4Mbps أو 8Mbps لمزيد من السرعة. إذا كنت تريد دقة كاملة (HD1080p)  إلى جهاز الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي فجهاز التوجيه 300Mbps تكون أكثر من كافية. ولكن لدفق المحتوى إلى أجهزة متعددة في وقت واحد، أو لتيار 4K المحتوى، فشراء الموجهات 600Mbps لهي الأفضل بالنسبة لك.

مجموعة الهوائي الموجه
ليست هناك طريقة واضحة لقياس مجموعة من جهاز التوجيه واي فاي، و ذلك يعتمد على تشكيلة واسعة من العوامل :

"تحتاج دائما إلى النظر في البيئة التي أنت فيها . مثلا ، منزلك أو العمارة أو المكتب يلعبون دورا رئيسيا في مجموعة من جهاز توجيه معين"، ويوضح مستشار الشبكة ومقرها الولايات المتحدة براناف Raj para. يمكنك بدلا من ذلك النظر في تصنيفات ديسيبل الهوائي لجهاز التوجيه، والتي يتم إدراجها في مواصفات الراوتر

في شقة صغيرة إلى متوسطة الحجم، 2-4dBi غير كافية، وفقا لRajpara. إذا كان لديك الكثير من العقبات (الجدران، والإلكترونيات المنزلية الأخرى مثل الثلاجة أو الميكروويف) بين المكان الذي سيتم الجلوس فيه ووضع جهاز التوجيه الخاص بك، سوف تحتاج إلى جهاز التوجيه مع أعلى تصنيفات ديسيبل.

الجدران تلعب دورا كبيرا في عرقلة إشارات واي فاي. الجدران الخرسانية وحتى أبواب خشبية رقيقة تخلق عائقا للإشارات. وتقول الدراسة أن قوة الإشارة تصبح ضعيفة جدا بعد 3 إلى 4 الجدران. حتى إذا كان جهاز التوجيه الذي حصلت عليه من مزود خدمة الإنترنت لا يصل إلى العلامة، يجب أن ننظر إلى هذه المواصفات بالنسبة للديسيبل، وتذهب و تشتري راوتر مع عدد أكبر من الديسبل .

منافذ التوجيه، والأمن، وميزات إضافية
إذا كان لديك مكتب صغير وأجهزة الكمبيوتر المكتبية في المكان المناسب ، تحقق كم عدد منافذ LAN المتاحة للاتصال. هذه غالبا ما تكون أكثر ملاءمة. توفر أجهزة التوجيه الحديثة أيضا منافذ USB إضافية. ومن شأن ذلك أن تساعدك على التواصل عبر الطابعات لطباعة الشبكة أو القرص الصلب لتبادل الملفات. ومرة أخرى، جهاز التوجيه الذي سوف تشتريه يجب أن يتناسب مع احتياجاتك - إذا كنت متصلا فقط مع الهاتف والكمبيوتر المحمول إلى شبكة الإنترنت، هنا يجب عليك أن تختار جهاز توجيه دون منافذ إضافية بدلا من ذلك. بعض أجهزة التوجيه تأتي مع ميزات اضافية، مثل راوترات آبل السريعة التي تحظى بدعم البث. لأنه يأتي مع منفذ 3.5mm حيث يمكنك الاتصال بأي من المتحدثين وتيار الموسيقى لاسلكيا من جهاز الكمبيوتر، ماك، أو الهاتف المحمول.

للأمن، ومعرفة ما اذا كان يدعم تشفير 128 بت، والتوافق مستوى WPA2. هذه هي المعيار الطبيعي في أغلب الأجهزة الحديثة الآن لذلك لا داعي للقلق كثيرا حول هذا الموضوع.

الاستنتاجات
في حين أن جهاز التوجيه الذي تحصل عليه من ISP الخاص بك هو وسيلة جيدة للحصول على علاقة بسرعة، إذا كنت تواجه أي مشاكل عليك أن تنظر الى شراء جهاز التوجيه بنفسك. وبعد المشورة فوق، أنت تعرف ما الذي تبحث عنه إذا كنت ترغب في توسيع نطاق الشبكة أو لديك اتصال إنترنت جديد؛ اذا كنت بحاجة الى مزيد من مجموعة أو أكثر من السرعة؛ إذا كنت تخطط لتبادل الملفات والفيديو بين الأجهزة الخاصة بك أو إذا كنت مجرد تخطط لربط جهاز الكمبيوتر المحمول والهاتف المحمول إلى شبكة الإنترنت.

يمكن للمستخدم الأساسي الحصول على راوتر جيد نطاق تردده 150Mbps أو 300Mbps لأجهزة التوجيه من Rs.800 فصاعدا - التمسك بالعلامات التجارية المعروفة مثل, 
NET-GEAR، ASUS، D-LINK,    LINKSYS،BILLION وليس لأي سبب آخر ولكن لأنه سيكون هناك الكثير من الوثائق حول الإنترنت إذا كنت من أي وقت مضى وجود مشكلة وتحتاج مساعدة في كشف الامور.

إذا كنت بحاجة إلى مساحة كبيرة والحصول على اتصال إلى جهاز التوجيه هذا صعب، لأنه وقتها يجب البحث عن واحد مع تصنيف ديسيبل عالي. هل تعطي شبكتك إلى الجيران ؟ إذا ابحث عن جهاز التوجيه 5GHz وللاتصال الخاص بك بدلا من ذلك. إلا إذا كنت أحد المستخدمين المتقدمين مع احتياجات محددة للغاية لنقل البيانات بسرعة عالية جدا، فهو الحل الأمثل .

شكرا جزيلا على حسن المتابعة

Labels: , ,

Leave a Reply